الخميس، 5 مارس 2020

عربي والنطق أعجمي!..

عربي والنطق أعجمي!
عجبت لهذا!!
كيف يبدأ يومه بهاي شباب Hi!
ويختم مكالمته بِـ باي Bye!
كيف يتفنن بالكلمات الغربية؟!
واللغة العربية عنده تحتضر!!

وآخر 
أربع كلمات على بعضها لا يحسن!
يأتي محدثاً أصحابه بإن هلموا فيكتب يالله بدل يللآ!
لا إله إلا الله
والله إنهُ شيء محرق!

أما نفسي فـعنها الآن أتحدث قصور ربما في النحو وربما الصرف أيضا!!
عندما يأتي أحد يعلق علي يقول خطأ لغوي!
أتعجب أحقاً ما يقول؟!
وأنا التي كنت آخذ زاوية في الدرج
كي أشرح لبعض الزميلات كتاب النحو!!
وأخرى تأتي أشرح لها بعض الفقرات قبل الامتحان!!
وأنا التي كنت أحل الواجب لأختي الصغيرة كاملاً وبلا خطأ!!
وأنا التي قابلتني فتاة لتقول إنك من بعض الفتيات القليلات التي حصلت على الدرجة الكاملة في النحو في السنة الثالثة من الثانوي!!
وعلامات الدهشة والعجب في وجهها
عجباً كانت الدرجات فوق!!
والآن لغتي بدأت تحتضر لا أدري ما السبب؟!
أنا لا أعلم ما سبب تجميعي لكتب اللغة والنحو والصرف إذن!!
لما لا أبدأ بدراستها!!
هداني ربي! :"(,


لو أعيد الدراسة فيكِ يا لغتي لما تذمرت أبدا!
لكنت طالباً نجيباً لا يمل أبدا
من تقليب صفحاتكِ بإمعان وبحدّ البصرا!!
على المقاعد متيمٌ يقبّل الورقَ!!


لغتي وحبيبة قلبي، الكلام لا يوفي وقاصر على التمام!
الشاعر قال أنك بحر وأنا أقول بل كونٌ كاملاً، صنع العلام!
لستُ من كرمك بل الخالق الذي أبدع كل شيء خلقه وقال للشيء كن فكان!
حين أنزل بلغتك كتاباً محفوظاً للختام
حبٌ لكِ وشغفٌ إلى آخر العمر يصان!
يحزنني الحال، ويأخذني الحنين لكِ، ولك أعز مقام
عجباً كيف أصبح حال الناس، تنكروا وكالغبباء أصبح اللسان
هيهات أن يفي قدرك أحدٌ وما طال ولن يطال وقسمٌ
اسمحي لي يا سيدة على مر العصور وأحلى من في الزمان
أن أبدي لكِ أسفي وتقصيري فاقبلي مني العذر وحقك علي فأنا الملام!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق